من حج ولم يعتمر من قبل


من حج ولم يعتمر من قبل هل عليه شئ ؟ وكذلك من اعتمر مع حجة هل يلزمة عمرة اخرى ؟ 


س3 : حججت حجة فرض ولم أعتمر معها ، فهل على شئ ؟ ومن اعتمر مع حجة فهل يلزمة الاعتمار مرة أخرى ؟ 

ج 3 : إذا حج الانسان ولم يعتمر سابقا فى حياتة بعد بلوغة - فإنة يعتمر ، سواء كان قبل الحج أو بعدة ، أما اذا حج ولم يعتمر فانه يعتمر بعد الحج إذا كان لم يعتمر سابقا ؛ لان الله جل وعلا أوجب الحج والعمرة ، وقد دل على ذلك عدة أحاديث عن النبى صلى الله عليه وسلم .
فالواجب على المؤمن أن يؤديها ، فإن قرن الحج والعمرة فلاباس ، بأن أحرم بهما جميعا أو أحرم بالعمرة ثم ادخل عليها الحج فلا بأس ويكفيه ذلك ، أما إن حج مفردا بأن أحرم بالحج مفردا من الميقات ثم بقى على احرامه حتى أكمله - فإنه ياتى بعمرة بعد ذلك من التنعيم أو من الجعرانة أو غيرها من الحل خارج الحرم ، فيحرم هناك ، ثم يدخل فيطوف ويسعى ويحلق أو يقصر ، هذه هى العمرة ، كما فعلت عائشة رضى الله عنها ، فانها لما قدمت وهى محرمة بالعمرة أصابها الحيض قرب مكة المكرمة فلم تتمكن من الطواف بالبيت وتكميل عمرتها - فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تحرم بالحج ، وان تكون قارنة ، ففعلت ذلك وكملت حجها ، ثم طلبت من النبى من النبى صلى الله عليه وسلم أن تعتمر ، لان صواحباتها قد اعتمرن عمرة مفردة ، فأمر أخاها عبدالرحمن أن يذهب بها للتنعيم فتحرم بالعمرة من هناك ليله أربعة عشر فذهبت الى التنعيم وأحرمت بعمرة و دخلت وطافت وسعت وقصرت .
فهذا دليل على ان من لم يؤد العمرة فى حجة يكفية ان يحرم بالتنعيم واشباهة من الحل ، ولا يلزمة الخروج إلى الميقات ، أما من اعتمر سابقا وحج سابقا ثم جاء ويسر الله له الحج فإنة لا تلزمة العمرة ويكتفى بالعمرة السابقة ؛ لأن العمرة إنما تجب فى العمر مرة كالحج  سواء ، فالحج مرة فى العمر ، والعمرة كذلك ، لا يجبان جميعا الا مرة فى العمر ، فاذا كان قد اعتمر سابقا كفتة العمرة السابقة ، فإذا أحرم مفردا بالحج واستمر فى إحرامة ولم يفسخة إلى عمرة - فانه يكفيه ولا يلزمة عمرة فى حجتة الاخيرة ، ولكن الافضل له والسنة فى حقة إذا جاء محرما بالحج : أن يجعلة عمرة بأن يفسخ حجة هذا الى عمرة ، فيطوف ويسعى ويقصر ويتحلل ، فاذا جاء وقت الحج أحرم بالحج يوم الثامن ، هذا هو الافضل ، وهو الذى أمر به النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه فى حجة الوداع لما جاء بعضهم محرما بالحج وبعضهم محرما بالحج والعمرة وليس معهم هدى - امرهم أن يحلو ويجعلوها عمرة .
اما من كان معه الهدى فيبقى على احرامة حتى يكمل حجة إن كان مفردا ، أو عمرتة إن كان معتمرا مع حجه .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ]

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رؤيا ربيعة بن نصر ملك اليمن وتفسير شق وسطيح لها

تفسير رؤية الاسد والذئاب والذئيب الابيض والاسود فى المنام

اشراط الساعة الصغرى